كيفية معرفة معلومات الاطار من الرموز الجانبية
نقشة الاطار وعلاقتها بالثبات والسرعة الضوضاء
مستوى ملىء الاطارات واهميتها
صيانة الاطارات وتدويرها
ملىء الاطارات بالنتروجين
ااولا : كيفية معرفة المعلومات والرموز الاساسية من على جانب الاطار
1- مقاس الاطار (ابعادة الاساسية) Tyre Size Designation
2- مقاس جانب الاطار للاطارات للتوافق بين الاطارات الغير متماثلة
3-مقدار تحمل الاطار للوزن (اقصى تحميل)
Load Pressure Information
4- ماركة الاطار (الاسم التجارى)
Brand Name
5- المكونات الصناعية للاطار
Tyre Construction Details
6- التوافق مع المعايير الاوربية
European ECE Type
7- معامل التحميل مع السرعة
مقدار تحمل الاطارات لوزن ما على السرعة القصوى المحدده للاطار
8- رمز السرعة (الحرف الدال على اقصى سرعة باعتبار معامل التحميل)
9- البلد المصنع
10- العلامة التجارية او الموديل
نقشة الاطار
نقشة الاطار بتحدد تصميمة لتادية غرض معين على سبيل المثال
- نقشات للسرعة
- نقشات للثبات على الاراضى المبتلة ونقشات للثلوج
- نقشات للاسفلت الناعم وللارض الترابية والصلبة بيستخدموها فى السباقات
اقل مقاومة فى التدوير
ثبات جيد فى السير باتجاة ثابت
جيد على السرعات العالية لقلة احتكاكة
وفى المقابل
ثبات سىء فى الفرملة
تسارع سىء على الطرق المبتلة
افضل استخدام للطرق المعبدة ولسيارات والنقل
اداء ممتاز فى الفرملة والتحكم
لكن صوتة مزعج على السرعات العالية
لا يستحب للاستخدام على سرعات عالية لتوليدة حرارة كبيرة من الاحتكاك
مناسب اكثر للطرق الغير معبدة وللعجلات الخلفية فى الاتوبيسات والشاحانات
يجمع مابين الشكلين السابقين
يتميز بالجمع بين ميزة التحكم العالى والثبات مع الفرملة
يصلح للاستخدام فى كلا من الطرق المعبدة والغير معبدة
يستخدم لكلا العجل الامامى والخلفى والشاحنات
اداء ممتاز يحقق ثبات على الجليد والطرق المبتلة نظرا لقدرته على تشتيت المياه
سريع الاستهلاك لكثافة اجزاء النقشة
يصلح لسيارات الركوب فى فصول الشتاء
اداء جيد على السرعات العالية
عمر اطول لقلة الاتكاك على جانب الاطار
من عيوبة ضرورة تركيبة بشكل صحيح جميع الجوانب
افضل استخدام للسيارات عالية الاداء والدراجات البخارية
اداء جيد للتحكم فى السيارة وللفرملة وعلى الارض المبتلة
يجب تركيبة فى اتجاة صحيح
افضل استخدام لسيارات الركوب عالية السرعة
فى اوربا والدول المتقدمة بيستخدمو نقشة للصيف ونقشة للشتاء
نقشة الصيف
نقشة الشتاء
نقشة لجميع فصول السنة
مستوى ملىء الاطار واهميته
مهم جدا مراعاة الحفاظ على الاطار مملوء (ضغط الهواء) بشكل مناسب
لاهو اقل من الطبيعى
فتستهلك السيارة بنزين اكتر وتبقى ابطى فى السحب وتسرع من تاكل الكاوتش
ولا اكثر من الطبيعى
فتبقى خفيفة على السرعات وفى الملفات وعرضة للانفجار
فملىء الاطار بالضغط المناسب كما هو محدد من قبل مصنع السيارة اأمن واوفر
مع ملاحظة انة احيانا يوصى بتقليل ضغط الهواء عن الطبيعى مع الطرق الرملية الناعمة
تباع اجهزة للحفاظ على ضغط الهواء فى السيارة
هذا جهاز لقياس ضغط الهواء بالسيارة وفيه اشكال واحجام منة كثيرة
وفيه اجهزة عبارة عن كمبريسور هواء صغير بيشتغل من كهرباء القداحة ويستخدم لملىء الاطارات فى حالة الطوارى
وفيه منظومات متطورة بتركب (او بتنزل مع السيارات الفاخرة) لقياس ومتابعة حالة ضغط الاطارات وملئها بدون تدخل مباشر او بضغطة من زرار فى كنسول السيارة
الشنبر (الاطار الداخلى)
والفرق بين الاطارات التيوبلس والعادية
كان يستخدم اصلا فى الاطارات العادية التيوب (التيوبلس لايوجد فيه اطار داخلى)
كانت مشكلة الاطارات العادية قبل اختراع التيوبلس انها لو دخل فيها مسمار بتنفجر او على الاقل يفرغ من الهواء بسرعة كبيرة جدا.
لكن ميزة التيوبلس انة اكثر تماسكا (لكن ليس بمعنى انه لا يتاثر بالبسامير او لا يفرغ )
ويمكنك السير واطار السيارة فيه ثقب او فيها مسمار لفترة كبيرة بدون مشاكل.
البلف
(صمام الاطار)
مهم جدا برغم صغر حجمة وفى حالة تلفة الاطار بيفضى بسرعة ولازم تغييرة
تدوير او تبديل الاطارات
يراعى دائماً تبديل مواقع الاطارات كل فترة (متوسط 5000 - 10000 كم)
وتختلف طريقة التدوير هذه ما اذا كانت السيارة دفع امامى او خلفى
الإطارات و النيتروجين
فوائده نظريا:
- مقاوم للصدأ.
- ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة.
- امتصاص افضل للصدمات.
وجهة نظري
- يحتوي الهواء علي 70% نيتروجين و مع ذلك لو ملأت الإطار بالنيتروجين ثم أضفت إليه نسبة من الهواء (لضبط الضغط مثلا) يفقد النيتروجين فوائده (نظريا).
- عند ملئ الاطار أول مرة لا نستطيع اغفال انه توجد كميه من الهواء تملأ حجم الاطار بمقدار الضغط الجوي !!!!؟