روحـي تـحـبـكـ
حياكم الله في منتديات اماسي روحي تحبك

نرجو من الزائر الكريم التسجيل في المنتدى


وشكرآآ .. الاداره



منتديات أمـاسـي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبار الهلال ليوم الاثنين 7/5/1432

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥ ░▓█ஜ TOOP ஜ ░▓█ ♥
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 358
نقاط : 1241
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 24
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: اخبار الهلال ليوم الاثنين 7/5/1432   الأحد أبريل 10, 2011 10:46 pm

[color=blue]الزعيم تجاوز الشباب بهدفين:
الهلال يغرد في الصدارة ويترك للبقية التنافس على الثاني



عزز الهلال صدارته للدوري وأبقى فارق التسع نقاط بينه وبين صاحب المركز الثاني حين فاز على الشباب ب2-1 .. وفي مكة المكرمة عزز الاتحاد وصافته بالفوز على الوحدة 2-1 وفي جدة تعادل النصر مع الأهلي صفر- صفر.

الهلال × الشباب

كتب - نبيل العبودي

تخطى الهلال حاجز الخمسين نقطة بوصوله الى النقطة الـ52 كما أبقى فارق التسع نقاط قائماً بينه وبين أقرب منافسيه الاتحاد عندما حقق مساء أمس فوزاً مهماً وصعباً على الفريق الشبابي بهدفين مقابل هدف واحد، ليقترب كثبرا من حسم بطولة دوري زين لمصلحته قبل النهاية بأكثر من ثلاث جولات كما فعلها الموسم الماضي. سجل للفريق الهلالي ويلي ق 39 وأحمد علي 49 من المباراة وللشباب تفاريس ق 53.

جاءت المباراة جيدة من حيث المستوى الذي تفوق فيه الهلال فنياً في أغلب فترات اللقاء الذي شهد في فترات منه مخاشنات شبابية لم يكن لها داع خصوصاً من جانب الخيبري وشهيل وتساهل الحكم النرويجي مع الخيبري الذي كان يستحق البطاقة الحمراء في شوطها الأول لمخاشنته العنيفة ضد الفريدي.

الشوط الأول

دخل المدرب الهلالي كالديرون المباراة بتشكيل مختلف عما اعتاد عليه عندما أبعد الثنائي الشلهوب وأحمد علي إضافة إلى غياب العتيبي العشري وحل بدلاً منهم الدوسري والعابد والشمري. في الوقت الذي شهدت التشكيلة الشبابية عودة الثنائي كماتشو وأحمد عطيف.

فكانت البداية حذرة من الجانبين سرعان ما بدأت الخطورة الشبابية تظهر بعد مرور 4 دقائق فقط عندما كانت الأولى من الشمراني والأخرى من كماتشو بتسديدة تصدى لها الشمري بعد مرور 7 دقائق فقط.

قبل أن تأخذ المباراة طابع السرعة من الجانبين من خلال الهجمات المتبادلة، فكاد ويلهامسون أن يباغت الشبابيين بهدف لولا أن كرته ذهبت إلى وليد عبدالله.

إلا أن أخطر الكرات على الإطلاق الكرة التي أضاعها ياسر القحطاني بعد مرور ثلث ساعة من البداية عرضية جميلة من ويلي على خط الستة إلا أن ياسر لعبها عالية بعيدة عن المرمى على غير ما اعتاد الهلاليون منه.

هدف هلالي ملغى

مع مرور الدقيقة الـ24 ومن خطأ هلالي نفذه رادوي على رأس المرشدي الذي عالجها في المرمى هدفاً إلا أن الحكم المساعد ألغاه بحجة أنه خطأ رغم أنه لا يوجد أية مخالفة هلالية احتج الهلاليون كثيراً عليها!!. وكذلك الشبابي حسن معاذ كاد أن يفتتح التسجيل بعد كرة طويلة وصلته خلف الدفاع حاول التسديد في المرمى إلا أن المرشدي أبعدها ركنية. رد عليها ويلي بكرة تخطى فيها أكثر من لاعب ومرر أبعدها وليد عبدالله ليستمر اللعب سريعاً من الجانبين وسط محاولات متبادلة من الطرفين وإن افتقدت الخطورة الحقيقية.

ويلي يفتتح التسجيل

مع مرور الدقيقة الـ39 ومن كرة هلالية رائعة لعبها نواف العابد بينية خلف الدفاع إلى ويلي المندفع من الخلف ليتخطى الحارس وليد عبدالله الذي خرج لمواجهته ويلعبها في المرمى الشبابي هدفاً أول للهلال. ليبقى الأداء كما هو هجومياً من الجانبين اللذين كانا يعتمدان على الهجوم من الأطراف مستغلين سرعة الظهيرين إلى أن أعلن حكمها النرويجي نهاية الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف دون مقابل.

عموماً كان الشوط الأول من المباراة جيداً من حيث الأداء الفني من الطرفين اللذين انتهجا الأسلوب الهجومي السريع والانطلاقات من الأطراف. واعتمد بشكل كبير على نقل الكرة السريعة، وإن كثرت الأخطاء وسط الملعب من حيث التمرير بين اللاعبين وخصوصاً منتصف الشوط الأول.

الشوط الثاني

بدأه كالديرون المدرب الهلالي بتبديلين هجوميين بدخول الشلهوب وأحمد علي بدلاً من القحطاني والدوسري وكما هو حال الشوط الأول كان الأسلوب الهجومي هو العنوان الرئيس للقاء فكانت أولى المحاولات في هذا الشوط بتسديدة من الشلهوب.

علي يعزز التقدم

مع مرور الدقيقة الـ48 من المباراة ومن كرة أساسها لصالح الشباب خطفها الكوري لي إلى ويلي الذي تلاعب بالدفاع الشبابي يلعبها عرضية على خط الستة إلى أحمد علي الذي لعبها بسهولة داخل المرمى الشبابي هدفاً هلالياً ثانياً.

تفاريس يقلصها

مع مرور الدقيقة الـ53 ومن ركلة ركنية نفذها كماتشو على رأس تفاريس الذي عالجها في المرمى الهلالي هدفاً شبابياً أول دون مضايقة من أي لاعب هلالي ليعمد المدرب الشبابي إلى أولى تبديلاته بدخول شهيل بديلا لمساعد ندا. ليستمر الحال من الطرفين هجوما متبادلا وسط انفتاح اللعب والنقل السريع للكرة مع تكثيف الشبابيين على الغزو من الجهة الهلالية اليسرى من ناحية الزوري الذي كان معبراً سهلاً للشبابيين.

في حين كان اعتماد الهلاليين على تحركات ويلي السريعة وخطورته ولم يوفق الشمراني في هز الشباك بعد كرة اخطأ فيها الدفاع الهلالي والحارس في إبعادها لتصل إلى الشمراني الذي سدد بجانب القائم.

تلتها كرة أخرى من كيتا نفسه الذي لم يستثمر الكرة التي أخطأ العايد في ابعادها ولكن الشمري تألق في ابعادها.. ومع الربع الأخير من المباراة استدرك المدرب الهلالي خطأه بالابقاء على الزوري البعيد عن مستواه فاستبدله بشافي الدوسري.والتي رد عليها المدرب الشبابي بتبديل هجومي بدخول فيصل السلطان بدلا من زيد المولد.

ومع الدقائق العشر الأخيرة من المباراة كان الأداء يشوبه الخشونة المتعمدة من قبل عدد من لاعبي الشباب وخصوصا الثلاثي شهيل والخيبري وعبدربه الذين نالوا البطاقات الصفراء، ولكنها بقيت تلك الدقائق بلا خطورة تذكر على المرميين لينقضي الوقت ويحتسب النرويجي 4 دقائق كوقت بدل ضائع كاد من خلالها حسن معاذ مباغتة الهلاليين بهدف التعديل بكرة سددها قوية وأبعدها الشمري إلى ركنية فكانت تلك هي آخر أحداث هذا اللقاء الذي انتهى هلاليا بهدفين مقابل هدف واحد.

وكان الشوط الثاني من المباراة قد استمر على نفس المنوال الذي كان عليه الشوط الأول من حيث الأداء وان عاب أداء لاعبي الشباب الخشونة الواضحة التي كاد ان يذهب ضحيتها السويدي ويلهامسون فكان التساهل من قبل حكم اللقاء مع الخيبري الذي تمادى في مخاشناته وكذلك الحال لشهيل مع الفريدي.

في المقابل كانت المحاولات الهلالية تتم بالاعتماد على مهارة ويلي الذي جهز أكثر من كرة لم تستغل أمام مرمى الشباب في حين كان اعتماد الشبابيين على الغزو من الجهة اليسرى ولكنها لم تكن ايجابية من حيث النتيجة، وظهر التفوق فنيا لمصلحة الهلال الذي تفوق في أغلب فترات المباراة التي انتهت هلالية مواصلا صدارته واقترابه بشكل كبير من اللقب.

من المباراة

- بهذه النتيجة أصبح الهلال بطلاً لدوري زين بنسبة كبيرة جداً.

- كالديرون فاجأ الهلاليين بتشكيلتي هذا اللقاء بإبقائه على أحمد علي والشلهوب بجانبه خلال الشوط الأول.

- عبدالملك الخيبري ارتكب مخاشنة عنيفة بدخوله العنيف مع الفريدي ومن ثم الدعس على رجليه في سلوك مشين.

- شهيل أيضاً كاد أن يتسبب في إبعاد ويلي عن الهلال بمخاشنته له.

- مدرب الشباب أكثر من الاعتراض على قرارات الحكم دون داع.

- الشمري الحارس الهلالي كان أحد نجوم اللقاء بجانب ويلي والمرشدي، في حين ظهر تفاريس وحسن معاذ من الشباب بمستوى كبير.

- الخيبري وشهيل وعبدربه من الشباب نالوا بطاقات صفراء وكذلك الحال للفريدي من الهلال.

الأهلي x النصر

جدة - عمر عبدالعزيز

وفي جدة فشل النصر في ترجمة الفرص العديدة التي سنحت له في مباراة الأمس أمام الأهلي إلى أهداف، حيث انتهت المباراة بتعادل الفريقين سلبياً في مباراة كانت السيطرة شبة كاملة لمصلحة النصر.

الشوط الأول

فرض النصر سيطرة شبه كاملة على مجريات الشوط الأول فيما كان الأهلي متراجعاً إلى المناطق الخلفية ويعتمد على الهجمات المرتدة التي لم تشكل أي خطورة حقيقية على مرمى النصر سوى في الدقائق الأولى عن طريق معتز الموسى، وذلك بتسديدة رأسية تمر من فوق العارضة لتتوالى بعد ذلك الهجمات النصراوية، كان أبرزها الركلة الثابتة التي سددها حسين عبدالغني وتصدى لها الحارس ياسر المسيليم على دفعتين، فيما أضاع المهاجم محمد السهلاوي جملة من الفرص المحققة للتسجيل كان أبرزها الهدف الذي أحرزه إلا أن حكم المباراة سعد الكثيري ألغاه بداعي احتكاكه مع الحارس وسط احتجاجات كبيرة من لاعبي النصر ليعود نفس اللاعب السهلاوي ويحاول بمجموعة من الفرص كان أخطرها تلقيه تمريرة ذكية من حسين عبدالغني جعلته ينفرد بالمرمى إلا أنه لم يتعامل مع الكرة جيداً وسدد الكرة فوق العارضة يتبعه بعدها بتسديدة يتصدى لها الحارس المسيليم، ليطلق حكم المباراة بعد هذه الهجمة صافرته عن نهاية الشوط الأول بتعادل الفريقين سلبياً.

الشوط الثاني

اختلف الأداء في بداية الشوط الثاني حيث كان الهدوء مسيطراً على أداء الفريقين وانحصر اللعب في منتصف الملعب مع أفضلية نسبية خلال ربع الساعة الأول لمصلحة النصر لكن دون خطورة حقيقية على مرمى الفريقين خاصة من جانب الأهلي الذي كان متراجعاً بشكل كبير إلى المناطق الخلفية ولم تفلح التغييرات التي أجراها مدربه ألكس في إضافة فنية في خط المقدمة بعد دخول حسن الراهب ومالك معاذ, فيما عاد النصر خلال ربع الساعة الأخير من هذا الشوط بفرض سيطرته على مجريات المباراة، حيث أضاع أكثر من فرصة محققة للتسجيل عن طريق ريان بلال ومحمد السهلاوي حيث احتج النصراويون كثيراً على ركلتي جزاء لم يحتسبها الحكم سعد الكثيري لتنتهي مجريات المباراة بتعادل الفريقين سلبياً.

الوحدة x الاتحاد

مكة - مشعل الصاعدي

وفي مكة فاز الاتحاد على الوحدة بهدفين عن طريق نونو اسيس ونايف هزازي مقابل هدف للفريق الوحداوي عن طريق ضربة جزاء أحرزها عصام الراقي في اللقاء الذي جرت أحداثه على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع وكان مستوى المباراة أقل من المتوسط.

الشوط الأول

بدأ اللقاء بهجوم اتحادي بقيادة (المقنع) محمد نور ونجح الاتحاد في الحصول على ضربة ركنية نفذت بدون أن يستفيد منها الاتحاد ليعود الفريق الوحداوي لمشاطرة الاتحاد بفضل تحركات نجمه عصام الراقي ليواصل الفريقان تقديم مستوى رائع، هجمة هنا وأخرى هناك.. وبالرغم من النقص في الصفوف الوحداوية إلا أن الفريق الوحداوي لم يكن سيئاً ليستمر الأداء والسيادة وحداوية لحد ما حتى الدقيقة العاشرة والتي شهدت استحواذ مهند عسيري على الكرة ليتقدم بها للأمام ويتجاوز المنتشري ليتبعه بالمولد لكنه سددها بجوار القائم وفرصة لا تضيع للوحدة، ليعود الاتحاد للسيطرة الميدانية مستغلاً الأخطاء الدفاعية الوحداوية حتى سجل لاعبه باولو جورج هدف الاتحاد الأول في الدقيقة 18، ليحاول لاعبو الوحدة معادلة النتيجة لكن دون جدوى، وكاد أن يحرز نايف هزازي هدف الاتحاد الثاني بعد هدية دفاعيه لكنه سددها كيفما اتفق ليتحرك النجم المقنع محمد نور كثيراً، ومع مرور الدقيقة 16 يتضح أن الاتحاد في طريقة لإضافة الهدف الثاني وبالفعل أجاد المتألق نور في التمرير لجورج الذي امتص الكرة بمهارة فائقة ويمرر بذكاء خارق للمتمركز نايف هزازي الذي لم يتردد في تسديد الكرة في المرمى الوحداوي محرزاً الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 18 ليواصل الاتحاد فرض سيطرته وبأقل جهد حتى انتهى الشوط الأول بهذه النتيجة.

الشوط الثاني

منذ بدايته دفع مدرب الوحدة باللاعب عدنان فلاته وسلمان المؤشر في محاولة لمعادلة النتيجة وتصحيح أخطاء الشوط الأول ليتحرك الفريق الوحداوي كثيراً بعد أن تحسن الأداء كثيراً لكن مختار فلاته الذي تلقى تمريرة جميلة داخل المنطقة سددها برعونة ليواصل الفرسان تألقهم حتى الدقيقة التاسعة التي شهدت انفراد مختار فلاته بالمرمى الاتحادي ليعيقه من الخلف جورج لم يتردد حكم المباراة الرائع مرعي العواجي في احتساب ضربة جزاء صحيحة وطرد لجورج يتقدم لها عصام الراقي ويسدد في المرمى الاتحادي كهدف أول للوحدة ليحاول الفريق الاتحادي كثيراً بعد أن أوجس في نفسه خيفة من تعادل وحداوي قادم ونتيجة ذلك يضغط كثيراً حتى ارتكب عبد العزيز البيشي خطأ بإعاقة نايف هزازي ليشهر عواجي البطاقة الحمراء في وجهه, ليواصل الفريقان التحرك كثيراً لكن صافرة الدولي مرعي العواجي كانت أسرع لإنهائه لتعلن عن فوز اتحادي بهدفين لهدف.



في المؤتمر الصحافي للمدربين بعد مواجهة الهلال والشباب
كالديرون: أتمنى اختيار حكام متميزين يحافظون على سلامة اللاعبين



كتب - عبدالله المالكي:

أكد مدرب الفريق الهلالي الأرجنتيني كالديرون أحقية فريقه بنقاط المباراة الثلاث أمام الشباب وقال إن الهلال قدم مباراة كبيرة بعودة بعض اللاعبين المصابين الذين أقدم لهم كل الشكر وهذا ما يسعدني، وبعودة بقية المصابين واكتمال الصفوف سيكون الهلال أفضل.

كما استغرب كالديرون مستوى الحكام الأجانب الذين يستعان بهم في قيادة مباريات الدوري وقال إن هؤلاء الحكام الذين يحضرون هنا أصحاب مستويات متواضعة.

وهذا أسوأ موسم أشاهد فيه حكاما أجانب بهذا المستوى المتواضع ويجب إحضار حكام على مستوى عال من أوروبا أو العودة للحكام المحليين ما دامت هذه مستويات الأجانب.

وعن إخراج بعض اللاعبين من اللقاء قال: أنا أولاً أسعى للفوز وقد تحقق على الرغم من أن هدف الشباب هدية قدمناها لهم وأنا أفكر في نهائي كأس ولي العهد.وعن استمرار ويلي وهو مصاب قال: التغيير انتهى بالنسبة لي وأوضح لي اللاعب أنه يستطيع إكمال المباراة وبالتالي لعب في خط المقدمة كمهاجم صريح حتى لا يجهد نفسه أكثر من اللازم.

في الجانب الآخر وصف مدرب الفريق الشبابي الأرجنتيني هيكتور الهلال بالفريق الكبير وأن أي نتيجة يخرج بها الشباب أمامه سواء الفوز أو التعادل أو الخسارة ستكون جيدة كونها تأتي من فريق كالهلال له وزنه وثقله في الدوري السعودي. وقال ضاحكاً: الأزرق كبير ويبقى كبيرا له وزنه وثقله.

وعن مستوى التحكيم قال: جيد في هذا اللقاء وفريقي جيد لما قدمه اللاعبون على الرغم من الغيابات الطويلة التي قضوها في غرفة العلاج. وعن مهاجمه محترف الفريق الكويتي مساعد ندا له عند استبداله قال لن أحاسب اللاعب لأنني أعرف أن هذا نابع من حماسه ورغبته في اللعب.



مشاركته أمام الوحدة في النهائي مشروطة بعد مخاشنة شهيل
كدمة قوية في العضلة الرباعية لركبة ويلهامسون.. وكشف (مولوه) الليلة يحدد مصيره



كتب - فيصل المطرفي:

كشفت (الجزيرة) أن الفحوصات المبدئية للجهاز الطبي للفريق الهلالي أوضحت وجود كدمة قوية في العضلة الرباعية لركبة محترف الفريق السويدي ويلهامسون بعد تعرضه لمخاشنة قوية من مدافع الشباب عبدالله شهيل في لقاء الأمس ووفقا للتأكيدات الطبية ان زوال الورم والآلام سيحدد موقف اللاعب من خلال خضوعه اليوم لكشف طبي في عيادة النادي بإشراف طبيب الفريق الجزائري محمد مولوه وسيكشف مولوه مدى قوة الإصابة ومدة العلاج التي يحتاجها لتحديد مدى إمكانية مشاركته في المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد الجمعة المقبلة أمام الوحدة وسط توقعات كبيرة بإمكانية دخوله لقائمة المباراة في حال زوال الآلام التي عانى منها اللاعب امس بعد نهاية المباراة.



شوهوا روعة قمة العاصمة بتصرفات غريبة
انبراشات الشبابيين نجا منها الفريدي وأحمد علي وراح ضحيتها ويلي



كتب - فيصل المطرفي:

من تابع تفاصيل مواجهة الهلال والشباب مساء أمس استغرب كثيرا الخشونة الكبيرة التي كان عليها لاعبو الشباب بعد ان تتابعوا على الانبراشات على إقدام لاعبي الهلال بقيادة زيد المولد ومشاركة وليد عبدربه وعبدالله شهيل وتفاريس وعبدالملك الخيبري الذين شوهوا روعة لقاءات الهلال والشباب من خلال تقديم صورة بعيدة كل البعد عن روح التنافس الشريف ولطخوا مشهد قمة العاصمة بتدخلات عنيفة نجا منها بعض لاعبي الهلال فيما راح ضحيتها السويدي ويلهامسون الذي ربما دفع ثمن إبداعاته بخروجه مصابا !!.

وبعد مسلسل التدخلات العنيفة اختتم الحسن كيتا المسرحية باعتدائه على أحمد الفريدي وكاد الأخير أن يفقد إحدى عينيه !!.

لاعبو الفريق الشبابي يجب أن يدركوا أنهم في صفوف فريق كبير دائما مايصفونه بالانموذجي وأن تلك التصرفات لن تزيد من توهج الفريق!!.



بدون مجاملة
حلوا لجنة الحكام
عبد العزيز الهدلق



كتبت قبل أعوام ولأكثر من مرة أن لجنة الحكام ستبقى تدور في حلقتها المفرغة ما لم تخرج إدارتها من النسق الذي تم وضعها فيه منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وهو إدارتها من قبل حكم دولي معتزل.

وكررت هذا القول في برنامج مساء الرياضية الأسبوع قبل الماضي في الحلقة المخصصة عن التحكيم والتي حضرها رئيس اللجنة ومجموعة من خبراء التحكيم، وأكدت في كل طرح بهذا الشأن أن اللجنة بحاجة إلى كفاءة إدارية لإدارتها، ذلك أن الإدارة كعلم ومفهوم وتطبيق لها رجالها المتخصصون، ولا يمكن لحكم معتزل يقوم بأعبائها ويفي بمتطلباتها وفق الأسس والأساليب الصحيحة، وهو يجهلها علماً، ويجهلها تطبيقاً.

فلجنة الحكام يجب أن ينظر لها كأي إدارة بحاجة إلى قيادة وكفاءة إدارية تجيد التخطيط وتتقن التنظيم وتحسن المتابعة والتوجيه وتفعِّل الرقابة والمحاسبة، ويمكن لهذا القائد الإداري أن يستعين بلجنة فنية أو استشارية من خبراء التحكيم لمساعدته في الشئون الخاصة بالأمور الفنية التحكيمية فقط.

فنحن نرى أن تجارب إدارة اللجنة من قبل حكام معتزلين قد استهلكت تماماً وانتهت إلى طريق مسدود، فاللجنة تحت قيادة جميع الأسماء التي أشرفت عليها من الحكام السابقين ظلت عاجزة عن القيام بأعباء التخطيط والتطوير، وظلت تكرر أخطاءها في كل مرة، وظل مفهوم الإدارة الحديثة غائباً تماماً عن فكر وثقافة كل من يمسك بزمام رئاسة اللجنة، فالاعتقاد السائد لدى جميع رؤساء اللجنة في السابق والحاضر ينحصر في أن متطلبات العمل تبدأ وتنتهي بجدول تكليفات حكام المباريات فقط..!!

فمنذ ثلاثين عاماً ونحن مع لجنة الحكام ندور في حلقة مفرغة، نفس الممارسة تتكرر، ونفس الأخطاء تتكرر، حتى بروز الحكام يكون مرهوناً بموهبة غير عادية كسرت طوق الرتابة داخل اللجنة وأعلنت عن نفسها بشكل غير عادي مثلما حدث مع العالمي عبد الرحمن الزيد في فترة سابقة، أو خليل جلال فيما بعد، أو فهد المرداسي حالياً، فهذا الثلاثي هو نتاج عمل العشرين عاماً الماضية من لجان الحكام المتعاقبة، فهل هذا نتاج مقنع أو يرقى للطموحات ولو بالحد الأدنى...!!؟

لقد جربنا إدارة اللجنة بحكام سابقين وفشلنا، فلنجرب إدارة اللجنة بكفاءة إدارية غير تحكيمية، ولنستفد من تجارب الاتحادات القارية والدولية، فرئيس لجنة الحكام الآسيوي، ليس حكماً سابقاً، ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي ليس حكماً سابقاً.

في الحلقة قبل الماضية من مساء الرياضية والتي خصصت لموضوع التحكيم سرد خبراء التحكيم المشاركون في الحلقة معاناتهم ومتطلباتهم، والتي تمحورت حول تأخر المكافآت، عدم وجود ملاعب تدريب، عدم وجود اهتمام طبي وعلاجي، عدم وجود مقر يجمعهم، عدم توفير متطلبات أساسية أثناء التدريبات كالمياه وغيرها، عدم استجابة لطلباتهم بإقامة معسكرات إعدادية خارجية، إلى غير ذلك. وبصراحة بعد ذلك السرد تأكد لي أن اللجنة تفتقد إلى القائد الإداري المميز والمتمكن فعلاً الذي يستطيع بقدراته وإمكاناته الإدارية أن يوفر كل المتطلبات، ولكن لجوء رؤساء اللجنة للأساليب البيروقراطية القديمة، والاحتماء خلف مخاطبات روتينية مملة لتبرير الفشل ورمي المسئولية على أطراف أخرى هو الذي جعل تحكيمنا مكانك سر.

ولن يتطور تحكيمنا إلا إذا آمنا بمبدأ أن فاقد الشيء لا يعطيه، وأن الحكام السابقين ليس لديهم القدرة ولا الكفاءة ولا الإمكانية على القيام بأعباء إدارة اللجنة وفق أسس ومفاهيم إدارية حديثة.



من القلب
مبارياتنا في إيران.. هل هي مرتبة عمداً..؟!
صالح رضا



بالصدفة الصرفة.. وقع بصري على جدول مباريات الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية.. فهالني ترتيب وتتالي مبارياتنا مع مباريات الفرق الإيرانية.. فالاتحاد سيلعب مع بيروزي بإستاد أزادي بطهران بتاريخ 3-5-2011.. بعدها بيوم واحد سيلعب وبتاريخ 4-5-2011 الهلال مع سبهان في إستاد نقش جهان.. ثم تأتي مباراة الشباب مع فريق ذوب آهان في إستاد اصفهان.. بتاريخ 10-5-2011.. أيضاً بعده بيوم واحد وفي تاريخ 11-5-2011 سيلعب النصر مع فريق الاستقلال بإستاد ازادي بطهران.

عليه.. فليس من الفطنة إطلاقاً حسن الظن بهؤلاء القوم.. بل بوحشة الشك يُنال اليقين.. فالفرس عرفوا على مدى التاريخ بالغدر واللؤم.. كحية رقطاء خادعة.. تتخفى داخل الرمال.. حتى إذا ما تأكدت بأن ضحيتها أصبحت في موقع لا يمكنها تلاشي سمها الزعاف.. فتنطلق عليها بكل لؤم لتشل بسمومها جهازها العصبي.. ليسعها التهامها فيما بعد بلؤم وتلذذ بغيض ووضيع ومقزز.. ثم تتخفى داخل الرمال تنتظر الضحية التالية.. هكذا هم الفرس.. والتاريخ لا يكذب ولا يتجمل.. بل ودلائل الحاضر تنطق بتوجهاتهم المريبة.. إضافة لعدائهم السافر لهذه البلاد من مبدأ مذهبي خاطئ لم يجر عليهم غير كل كرب وبلاء.. فساؤوا مسلكاً وموقعاً وخاتمة.. فمن أساء لأمهات المؤمنين أو للخلفاء الراشدين.. فلن يتوانى في الإساءة لنا.. ولن يؤمن جانبهم.. حتى أن أصحاب الديانات الأخرى كاليهودية والمسيحية لم يسيئوا لقيم الإسلام الخالدة ورموزه كما أساء هؤلاء، أبعد كل تلك المسيئات نحسن الظن بهؤلاء؟!! أنه من الحماقة الوثوق بهم.. فمن علامات الحماقة الثقة بكل أحد.

ولنتذكر جميعاً أن دورة الخليج لم تقم أساساً إلا رمزاً لوحدة الأمة الخليجية تجاه جار السوء.. فقد كانت إيران تطالب بالبحرين كجزء من إيران عياناً بياناً.. فنشأت فكرة الدورة بين سمو الأمير خالد الفيصل وبين الشيخ عيسى آل خليفة.. وعرضت على الملك فيصل -رحمه الله رحمة واسعة- فأمر أن تبدأ فوراً بالبحرين في رسالة ضمنية للطرف الآخر القابع على ضفاف الخليج.

وبالعودة لتواريخ المباريات أعلاه.. يتضح بأنها مرتبة بعناية فائقة وليس للحظ دور بها.. ولا حتى لحسن النية.. فلماذا تقام جميع مباريات الفرق السعودية الأربعة في إيران في تواريخ متتابعة ومتقاربة.. هل هي القرعة أو الصدفة.. أم أن هناك تواطؤ من لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي؟!.. ومع ذلك يجب البعد عن الطرح المتشنج وتأزيم الأمور جهاراً نهاراً.. فهناك سبل نظامية يجب طرحها من قبل الاتحاد السعودي لنظيريه الآسيوي والدولي.. والضغط بواسطتهما على الاتحاد الإيراني لوضع الفرق الإيرانية الأربعة تحت ضغط سوء الظن.. حتى نحصل على العدل.. وسط أجواء رياضية نظيفة.. بعيدة عن تجاوزاتهم السياسية والمذهبية.

ثم هناك نصائح قديمة في كرة القدم.. كانت عرفاً وليست قانوناً.. مثل الابتعاد عن استثارة لاعبي وجماهير الفريق صاحب الأرض.. حتى يصل ذلك العرف بأنه بعد تسجيل الأهداف -بإذن الله- يجب ترشيد الفرحة.. وعدم المبالغة فيها.. وتجزية الوقت بهدوء وكياسة.. بينما الهدف هو الثلاثة نقاط بأقل مجهود وبهدوء ودهاء.

ومن ذلك العرف الكروي.. هو احتجاز جمهور الفريق الفائز في الملعب حتى مغادرة جمهور الفريق الخاسر.. وأيضاً هناك نصيحة للحكام.. وهي عند انتهاء المباريات المتشنجة.. فعلى الحكم أن يكون على مقربة من خط التماس وبالتالي قريباً من رجال الأمن الموجودين لحماية اللاعبين وحماية الحكام.

هذا ونأمل من بعض البرامج الفضائية الخليجية التي استهدفت القيادة الرياضية السعودية بكل وضوح.. ولا تزال تستهدف أحد أهم الأندية السعودية.. وما يعرف عنه بنادي الشعب السعودي.. وتستهدف أيضاً المؤسسات الصحفية الوطنية.. الكف عن دس سمومها ونفثها تجاهنا.. ما دمنا نتخندق جميعاً في خندق واحد.. لمواجهة خطر خارجي يهددنا جميعاً.. إلا أن يكون وراء الأكمة ما وراءها.. عندها فقط سنطرق أبواباً أخرى ولن نصمت إزاء استمراء أذى مؤسساتنا الرياضية والشبابية والصحفية.. والله تعالى من وراء القصد.

نبضات!!

• كتبت هنا كمحايد بأني أتمنى فوز فريق الوحدة بكأس ولي العهد.. ولكن عندما تذكرت الوضع الصحي للسيد رئيس النادي جمال تونسي.. وما تسبب له فرحة الفوز في مباريات ليست ذات أهمية من الخروج على المألوف.. فما بالكم بالفوز والغنيمة بكأس ولي العهد وعلى حساب الزعيم.. مما قد يلحق ضرر بالغ بصحته.. فعليه أغير رأي.. وأسأل الله أن تكون البطولة الواحدة والخمسين للزعيم.. من مبدأ إنساني بحت!!

• كلما اقترب الزعيم من إضافة بطولة إلى رصيده الخرافي.. كلما جن جنون الائتلاف.. فاللهم زد الهلال بطولات وكؤوساً ودروعاً.. وزد المؤتلفون جنونا على جنونهم!!.

• ذهب الشاب صاحب القلم الرشيق عبدالعزيز النهدي ضحية لرأيه.. فمن ينصف مثل هذه الأقلام النزيهة والناشئة.. والتي مدادها الصدق والنزاهة واحترام القارئ!!.

• لا زال الرئيس المبعد (يخرّب) في النادي الساحلي بكل الطرق.. والعمل على (تركيع النادي) كما يقول.. ثم يأتي على صهوة جواد أبيض لانتشال النادي مما اقترفت يداه.. أحلام مرضى!!.

رحم الله الفقيد

انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الكاتب والأديب والتربوي محمد صادق دياب.. وهو معلمي وأستاذي في عدة مراحل دراسية كانت آخرها (دورة مديري المدارس).. ثم حل زميلاً لنا في تعليم جدة رئيساً لقسم الإرشاد الطلابي.. والفقيد رجل عرف بالكياسة والأخلاق العالية وعذوب الكلام... وقوة التأثير تحدثاً وكتابة.. وهو الشقيق الأكبر للزميل أحمد صادق دياب.. رحم الله الفقيد الغالي رحمة واسعة.. وأدخله فسيح جنانه.. وألهم أهله الصبر والسلوان.. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



عذاريب
النهائي وأزمة الطيران
عبد الله العجلان



حينما قرأت خبر معاناة نادي الهلال من عدم توفر مقاعد كافية للفريق الأول المغادر إلى الطائف لخوض نهائي كأس ولي العهد أمام الوحدة في مكة المكرمة, وأنّ جميع محاولاتهم التي بدأت قبل أسبوعين من موعد الرحلة لإنهاء ترتيبات الحجز قد باءت بالفشل, مما اضطر إدارة النادي إلى استئجار طائرة خاصة لنقل الفريق, قلت في نفسي إذا كان هذا يحدث لنادي الهلال بشهرته ومكانته وإمكاناته وفي مناسبة رياضية تاريخية تحمل اسم سمو ولي العهد, وفي رحلة طيران من العاصمة الغالية الرياض إلى عروس المصايف الطائف، فماذا نقول عن أولئك الذين يتوسّدون الألم مع أطفالهم ونسائهم وعجائزهم ومرضاهم, ويتجرّعون مرارة مواعيدهم الخانقة هناك في مطارات رفحاء وطريف وعرعر والجوف وحائل وبيشة وجيزان ونجران والباحة والنماص، أملاً في العثور على مقعد شاغر أصبح اليوم في قيمته وندرته وأسطورته كما (النوق العصافير)..؟! الغريب، وعلى طريقة بيع حقوق نقل مباريات الدوري السعودي على قناة الجزيرة القطرية وغيرها من القنوات غير السعودية، ها هو مجلس الشورى يوصي بالسماح لشركات الطيران الخليجية بتسيير رحلات داخل المملكة, هنا ومثلما تساءلنا من قبل عن سر عدم قدرة محطات تلفزيونية سعودية على شراء حقوق النقل كما كانت تفعل الأوربت و(art), فإننا نتوجّه بالسؤال نفسه: لماذا تراجع أداء الخطوط السعودية و انخفض عدد رحلاتها على مستوى المملكة إلى أكثر من 50% مما كانت عليه قبل 15 عاماً، في الوقت الذي تكبر فيه وتنمو وتتطوّر معظم شركات الطيران في العالم وخصوصاً الخليجية منها؟!

ورانا ورانا, قناة قناة

كثير من الزملاء داخوا ودوّخونا معهم بسبب دورانهم المستمر صباحاً ومساءً هنا وهناك عبر الأثير الإذاعي وعلى الهواء التلفزيوني المباشر, شيء غير معقول لدرجة أنّ بعضهم ينتقل في اليوم الواحد من قناة إلى أخرى بسرعة فائقة تسبق الصوت وتعجز عن التقاطها كاميرات (ساهر), هنا لا أدري هل يقع اللوم على وسائل الإعلام وتحديداً المرئية منها التي تريد أن تغطي برامجها ساعات بثها الطويلة بالاستعانة بهذه الأسماء الجاهزة, وبتناول قضايا تافهة وترديد سجالات وملاسنات كلامية مملة؟, أم يوجه لكل صحفي أو محلل أو إداري أو عضو شرف سمح لنفسه بأن يكون مادة مكررة مستهلكة أزعجت عيون وآذان ومشاعر المشاهدين؟ أم يتحمّلها المشاهد الذي استسلم وسلّم ذائقته لهذا الضجيج وأشغل وانشغل بهموم جدلية شائكة لا تنتهي..؟

في ظل هذه الأجواء الإعلامية المشحونة الصاخبة ستكون اللغة الانطباعية العاطفية هي المطلوبة والسائدة والقادرة على ملء فراغ ما تفرزه عشرات البرامج اليومية, في وقت يبحث فيه المتلقي عن المعلومة المفيدة, والخبر الصحيح, والتقارير والتغطيات والحوارات القيّمة مع المؤهلين والمتخصصين والمسئولين والمعنيين في قراءة ونقد وتحليل الأحداث الرياضية اليومية المتسارعة, إضافة إلى أنّ اعتماد بعض البرامج على تصعيد وتأجيج وتهويل الكثير من القضايا والأطروحات على حساب المنطقية والعقلانية والمصداقية، وأيضاً حاجة ورغبة وتطلُّعات المشاهد المتابع والمشجع والمسئول، ساهم في تدمير الوسط الرياضي وتعكير أجوائه وتحويل متعة وإثارة وتشويق الكرة ومنافساتها، إلى احتقانات مربكة وصراعات حقد وكراهية مؤذية بين الأندية وجماهيرها والمحسوبين عليها, وانعكست كذلك سلباً على مستوى المنتخبات السعودية في السنوات الأخيرة, وعلى مستقبلها وخطط ومحاولات تطويرها والارتقاء بها..

الهروب إلى الهاوية!

ينكشف المستور وتتضح الأمور على حقيقتها كلما اقترب الموسم من نهايته, في الاتحاد تبيّن أنّ حكاية التحكيم وزوابع تأجيل لقاء الهلال ما هي إلاّ تبريرات واهية يفضحها الاستغناء عن المدرب الشهير مانويل جوزيه، ثم إبعاد المدير الخبير حمد الصنيع, والتآمر على المتخصص الناجح المهندس فراس التركي.. الأمر ذاته يسري على النصر, فبعد سلسلة من الحملات الإعلامية والإدارية الشرسة ضد اتحاد الكرة ولجانه والتحكيم وحتى الإعلام ولجنة مكافحة المنشطات وكل ما له علاقة بالكرة, ها هي النتائج والوقائع تؤكد والقرارات الإدارية والفنية تكشف بالاستغناء عن المدرب زينجا ومجيء المغمور وغير المرغوب فيه دراغان, وعدم الاقتناع بمستوى جميع اللاعبين غير السعوديين باستثناء المطوع, إنّ الإشكالية تكمن في داخل النصر وليس في خارجه.. قلناها ونكررها.. العلاج لا يكون بإخفاء العلة واللجوء للمهدئات , والتصحيح يبدأ من الاعتراف بالخطأ والتخلص من عقدة المكابرة التي دائماً ما ترحّل الحلول إلى نهاية الموسم وبعد فوات الأوان ووقوع الكارثة، كما أنّ نقل المشاكل إلى أطراف أخرى لم ولن يغير من الأمر شيئاً، الأسوأ من هذا أن يمارس الإعلام القريب من النصر والاتحاد وكذلك الأهلي أدواراً إدارية وشرفية وفنية أكثر من الإدارة والمدرب، لا تجعله شريكا في الفشل فحسب، بل مدافعاً عنه ومحارباً لكل من تسوّل له نفسه انتقاده والحديث عنه، وانظروا واسمعوا ماذا يقولون وكيف يتهمون بكلام قديم انتهى مفعوله والاعتماد عليه منذ القرن الماضي..

- لأنّ اعتزاله يمثل خسارة فادحة للتحكيم وللكرة السعودية نتمنى من الأمير نواف بن فيصل التدخل وإقناع الدولي المتميز فهد المرداسي بالاستمرار, والأهم من ذلك التحقيق في مسببات ودوافع وظروف قرار اعتزاله المفاجئ..

- رئاسة لجنة الحكام لا تحتاج إلى حكم دولي سابق فقط، وإنما إلى رجل متمكن في إدارته، قوي وحازم في شخصيته وفي المواجهة والتصدي لأهواء وضغوط وحملات المتأزمين..

- بطولة كأس دوري الأمير فيصل بن فهد تحت 21 سنة للمرة الثالثة على التوالي دليل على قوة قاعدة وصلابة بناء الشباب وحسن إدارته والتخطيط لمستقبله..

- كما أنّ نجاح نائب الرئيس والمشرف العام على أولمبي الشباب خالد المعمر في أول وأسرع مهمة رسمية له يؤكد للمرة الألف فراسة وبراعة ودهاء وبُعد نظر خالد البلطان..

- لا منصور البلوي ولا غيره يستطيع أن يعيد للعميد تماسكه واستقراره وبطولاته طالما أنّ الحروب والنوايا السيئة بين رموزه ومحبيه مستمرة، ودهاليزه وكواليسه وأروقته وملاعبه قد تحوّلت إلى حقول ألغام..

- يخطئ من يقول إنّ برنامج (إرسال) لم يحقق نجاحاً، لكن في نفس الوقت مطلوب من الزملاء القائمين عليه ولمواصلة نجاحهم وتصحيح أخطائهم أن لا يكونوا بهذه الدرجة من الانفعال والحساسية تجاه أي نقد يوجّه إليهم..

- لو لم يقدم نادي نجران للكرة السعودية سوى النجم الخلوق والقائد القدوة الحسن اليامي لكفاه..



فواصل

- النجم الكبير والمخضرم الحسن اليامي وضع لنفسه بصمة قوية في تاريخ ناديه وهو يقوده لأكثر من موسم في دوري زين للمحترفين رغم أنه قارب الأربعين من عمره وإذا ما تمكّن الفريق النجراني من البقاء هذا الموسم ضمن دوري المحترفين فإن الفضل الأكبر في ذلك بعد توفيق الله يعود لهذا النجم الاستثنائي.

- لم تصدق شريحة واسعة من الجماهير الرياضية وجماهير النصر على وجه الخصوص ما تردد في الإعلام والمنتديات بأن الإدارة النصراوية قد قدمت عرضين للاعبين سعد الحارثي وخالد الزيلعي لتجديد عقديهما الاحترافيين بواقع ثلاثة ملايين لكل لاعب..! فهل قيمة سعد الحارثي كلاعب مماثلة تماماً لقيمة الزيلعي في نظر الإدارة؟!

- من الواضح أن مطالبات وكيل اللاعبين الجزائري محمد بوقرة للاعب حسين عبد الغني بتسديده بقية مستحقاته كما يقول ما هي إلا مزاعم غير مستندة إلى حقائق ووثائق ذلك أن اللجوء بوقرة للإعلام لإثارة القضية يؤكّد أن مطالباته غير وجيهة. فهو وكيل معتمد من (الفيفا) ويعرف الطرق الصحيحة والسليمة لاستخلاص الحقوق والتي ليس الإعلام أحدها بكل تأكيد. ولكنه ربما أراد إزعاج عبد الغني عبر الإعلام للحصول على شيء مقابل كف إزعاجه.

- إعلان الحكم الدولي الشاب فهد المرداسي اعتزاله التحكيم احتجاجاً على عدم حماية اللجنة لسمعته وذمته التي طالها التشويه والتلطيخ من الاتهامات التي أطلقها بعض منسوبي أحد الأندية يوجب التدخل من أعلى سلطة في المنظومة الرياضية لإثناء الحكم الواعد عن قراره الانفعالي ولتعديل مسار التحكيم وتطوير إدارته.

- فوز فريق الشباب الأولمبي ببطولة دوري الأمير فيصل بن فهد للممتاز يؤكّد متانة القاعدة الشبابية وأن النادي يسير وفق خطط وإستراتيجيات مدروسة. تهانينا لليث بالبطولة وبحسن تخطيطه للمستقبل.

- لم يتفاعل لاعبو الاتفاق مع حركة التصحيح التي قامت بها إدارة ناديهم بعزل المدرب السابق مارين والتعاقد مع التونسي الزواوي، رغم أن إبعاد المدرب السابق جاء استجابة لمطالبهم. للأسف أن أكثر ما يخذل الاتفاق هم لاعبوه.



صح لسانك

- فهد المرداسي يعتزل التحكيم

عنوان صحفي

- انطفأت العين المفتحة

***

- نشيد الاتفاق جاهز للتلحين

عنوان صحفي

- الطرب في المدرجات والنشاز في الملعب

***

- ليس في الدوري فريق كبير وآخر صغير

مدرب النصر

- وطبعاً هذا الكلام يعجبكم



الكاريكاتير







الهلال يغرد بصدارته بالنقطة 52.. والاتحاد يدفع بالوحدة خطوة إلى الوراء


الهلاليون احتفلوا بالنقطة 52 على حساب «الليث» «تصوير: عليان العليان»

الرياض- عبدالوهاب الوهيب، خالد الحربي مكة المكرمة- تركي الغامدي

وضع الهلال قدميه بالقرب من منصة التتويج ببطولة الدوري للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه على الشباب في الجولة 22 من دوري "زين" بنتيجة 2-1، بعد مباراة متكافئة وان مالت الكفة للفريق الفائز، وشهد اللقاء خشونة من بعض لاعبي الشباب خصوصا الحسن كيتا الذي وضع اصابعه في اعين احمد الفريدي وعبدالله شهيل وعبدالملك الخيبري هو الاخر كاد ان يتسبب في كسر قدم الفريدي.

وفي جدة انتهت مواجهة الاهلي والنصر بالتعادل بنتيجة صفر-صفر، وآلت مباراة مكة بين الوحدة والاتحاد لصالح الاخير 2-1 وشهدت المباراة طرد لاعب الوحدة عبدالعزيز وباولو جورج من الاتحاد.

الهلال-الشباب

بدأ اللقاء بهدوء يشوبه الحذر من الفريقين رغم اتضاح رغبة الشباب منذ البداية في تسجيل هدف تقدم قابله هدوء متوازن وعدم اندفاع من الهلال وهو الأمر الذي أدى إلى غياب الأهداف والكرات الخطرة حتى الدقيقة 18 حينما سدد كماتشو البعيد عن الرقابة كرة زاحفة مرت بجانب القائم "18".

ومرر فيليهامسون كرة من مسافة قريبة أمام المرمى انبرى لها ياسر القحطاني وسددها لكن كرته اعتلت العارضة "20".

ومن ركلة حرة مباشرة ارسل رادوي كرة عالية قبالة المرمى ارتقى لها ماجد المرشدي وسددها برأسه نحو الشباك لكن حكم اللقاء ألغى هدفه بداعي وجود خطأ "24".

وانسل حسن معاذ خلف المدافعين بذكاء وسدد كرة جانبية قوية تصدى لها فهد الشمري "28".

واستخلص نواف العابد الكرة من مهاجمي الشباب داخل منطقة العمليات الهلالية وانطلق بها مراوغاً كل من يقابله ثم أرسل كرة خلف المدافع الأخير للبعيد عن الأعين فيليهامسون الذي راوغ وليد عبدربه وسدد في المرمى هدفاً تقدم به الهلال "39".

وخطف ويلي الكرة من المدافع زيد المولد وتجاوز المدافع الآخر مساعد ندا ثم مرر للمتمركز أحمد الذي لم يتوان بدوره في تسديد الكرة داخل المرمى الشبابي هدفاً هلالياً ثانياً "49".

ومن ركلة ركنية ارتقى لها المدافع الشبابي مرسيلو تفاريس وسددها برأسه في قلب المرمى الأزرق هدفاً شبابياً قلص به الفارق "53"، ونفذ كماتشو ركلة حرة بإتقان على رأس حسن معاذ لكن الأخير لم يستفد منها حينما وجهها إلى الآوت "63".

ورغم مضايقة المدافعين سدد ناصر الشمراني كرة متحركة مرت قريبة جداً من المرمى الأزرق "72". ومن خطأ دفاعي تحصل الحسن كيتا على كرة داخل منطقة الجزاء الهلالية وسددها بقوة تصدى لها الحارس الهلالي فهد الشمري ببسالة "74".

وتحصل ويليهامسون على ركلة حرة قريبة من المرمى بعد إعاقته من تفاريس تولى الشلهوب تنفيذها بإجادة ولكن وليد عبدالله كان لها بالمرصاد وأبعدها لركلة ركنية "77".

وسدد حسن معاذ قذيفة هائلة طار لها فهد الشمري وأبعدها ببراعة إلى ركلة ركنية لم يستثمرها الشبابيون "90+1".

وبعد أربع دقائق احتسبها حكم اللقاء كوقت بدل ضائع أطلق صافرته منهياً اللقاء بفوز أزرق قرب الهلال من لقب الدوري بشكل كبير.

الاهلي-النصر

فقد النصر نقطتين ثمينتين عقب تعادله مع مضيفه الأهلي سلبيا بدون أهداف ضمن مباريات الجولة 22 لدوري زين للمحترفين.

وشهد اللقاء أفضليه للنصر في اغلب مجرياته، ولكن براعة حارس الأهلي ياسر المسيليم أنقذت المرمى من أكثر من هدف نصراوي.

ودخل الفريقان الشوط الأول بهجوم منذ البداية للبحث عن هدف مبكر يخلط أوراق الفريق الآخر، ومالت الأفضلية للنصر على حساب مضيفه، وكان الفريق (الأصفر) الأكثر وصولا للمرمى.

بيد أن التهديد الأول كان من رأسية عن طريق لاعب وسط الأهلي معتز الموسى مرت بجوار القائم(7).

وألغى حكم اللقاء هدفا نصراويا عن طريق محمد السهلاوي بداعي خطأ لحارس الأهلي(12).

وبعد ذلك انحصر الأداء وسط الميدان مع كثرة الأخطاء من قبل لاعبي الفريقين، وأنقذ حارس الأهلي ياسر المسيليم مرمى فريقه من هدف نصراوي عندما تصدى للكرة التي سددها قائد النصر حسين عبدالغني(21).

وعاد ياسر المسيليم مرة أخرى لينقذ مرمى فريقه بعد أن تصدى بصعوبة للكرة التي سددها حسين عبدالغني لتتحول إلى ركلة ركنية(24).

وتوالت الهجمات (الصفراء) على مرمى الأهلي بحثا عن هدف التقدم ولكن تنتهي على مشارف منطقة الجزاء الأهلاوية، وأضاع محمد السهلاوي هدفا محققا للنصر عندما واجه المرمى وسدد الكرة ولكن تصدى لها ياسر المسيليم قبل أن يبعدها الدفاع إلى ركلة ركنية(37).

وقبل نهاية الشوط الأول سدد لاعب وسط الأهلي البرازيلي مارسينهو الكرة ببراعة ولكن اعتلت العارضة(45).

دخل الأهلي الشوط الثاني رغبة في إحراز هدف التقدم ، وكاد تيسير الجاسم أن يحرز الهدف الأول بعد أن لعب كرة رأسية داخل منطقة الجزاء لكن مرت بجوار القائم (49).

وعاد الأهلي لتهديد مرمى النصر مرة أخرى ومن هجمة مرتدة تصل الكرة للبرازيلي فيكتور الذي سددها قوية من على مشارف منطقة الجزاء لكن العنزي تصدى لها بصعوبة (54).

وشعر لاعبو النصر بالخطر وبدؤوا بشن الهجمات على مرمى الأهلي، وكاد لاعبو الفريق (الأصفر) أن يحرزوا هدف التقدم بعد أن تناقل محمد السهلاوي مع زميله سعود حمود كرة بينية داخل منطقة الجزاء (الخضراء) ولكن يقظة الدفاع الأهلاوي أبعدت الكرة قبل أن تسدد في المرمى(71).

وأنقذ ياسر المسيليم مرمى فريقه بعد أن تصدى للكرة التي سددها حسين عبدالغني(81)

وأضاع مهاجم النصر ريان بلال هدفا محققا عندما ارتقى للكرة ولعبها رأسية تصدى لها بصعوبة المسليم(82).

وكاد أن يحرز الأهلي هدف التقدم عندما لعب كامل الموسى كرة رأسية مرت بجوار القائم(87).وأنقذ القائم مرمى الأهلي بعد ان تصدى لرأسية سعود حمود قبل أن يبعدها الدفاع(90)

الوحدة-الاتحاد

واصل الاتحاد تمسكه بوصافة دوري "زين" السعودي للمحترفين بعد فوزه على مُستضيفه الوحدة 2-1 في المباراة التي جمعتهما يوم أمس (الأحد) على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن الجولة 22، وسجل للاتحاد نونو أسيس (17) ونايف هزازي (28)، بينما سجل عصام الراقي هدف الوحدة من ضربة جزاء (55)، وبهذه النتيجة رفع الاتحاد رصيده إلى 43 نقطة، بينما تجمد رصيد الوحدة عند 19 نقطة

بدأت المباراة بضغط وحداوي متواصل على المرمى الاتحادي رغبة من الوحداويين في خطف هدف مُبكر، وسدد مهند عسيري كرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر لحارس الاتحاد مبروك زايد (11)، بعدها بدقيقة سدد لاعب الوحدة عصام الراقي كرة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها مُجدداً مبروك زايد (12)، وقلب لاعب الاتحاد نونو أسيس موازين المباراة بخطفه هدف الاتحاد الأول بعد أن راوغ الدفاع الوحداوي ووضع الكرة بشكل جميل في أقصى الزاوية اليسرى للحارس فيصل المرقب (18)، وكادت التمريرة الخاطئة من لاعب الوحدة عصام الراقي أن تُكلف فريقه الهدف الثاني بعد أن مرر الكرة للمهاجم نايف هزازي الذي سددها ضعيفة في يد المرقب (23)، ليسيطر الاتحاد بعد ذلك على منتصف الملعب، وعرض محمد نور كرة جميله لنايف هزازي الذي هيأها بشكل رائع لسلطان النمري الذي سددها قوية تصدى لها حارس الوحدة (24)، ونجح المهاجم الاتحادي نايف هزازي في تعزيز تفوق فريقه بإضافته الهدف الثاني بعد أن استغل تمريرة ذهبية من نونو أوسيس ليضع الكرة في الشباك الوحداوية (28)، بعدها بدأ الوحدة رحلة البحث عن تقليص النتيجة لكن دون خطورة على مرمى الاتحاد، ولم يستغل المهاجم الوحداوي مختار فلاتة عرضية زميله سليمان السلمان التي جعلته في مواجهة الحارس مبروك زايد قبل أن يُهدر فلاتة أخطر الهجمات الوحداوية في الشوط (42)، لينتهي الشوط الأول بتقدم الاتحاد 1-صفر، وفي الشوط الثاني نشط الأداء الوحداوي في محاولة لتقليص النتيجة والعودة للمباراة، وتحقق للوحداويين ذلك بعد أن احتسب حكم المباراة مرعي عواجي ضربة جزاء للوحدة عقب الاعاقة التي تعرض لها مختار فلاتة من مدافع الاتحاد باولو جورج كما أشهر عواجي البطاقة الحمراء في وجه البرتغالي جورج، وتقدم المغربي عصام الراقي لضربة الجزاء ووضعها على يمين الحارس مبروك زايد مُعلناً الهدف الأول للوحدة (58)، بعدها بدقيقتين أشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء الثانية لكن هذه المرة في وجه مدافع الوحدة عبدالعزيز البيشي بعد إعاقته المهاجم نايف هزازي (60)، ولم يستغل مهاجم الوحدة مهند عسيري كرة عرضية جميله داخل منطقة الجزاء إذ طوح بها فوق العارضة (70)، وسيطر الوحدة على مجريات المباراة وسط تراجع الأداء الاتحادي، ولم تفلح التغييرات التي أجريت من مدربي الفريقين في رفع الأداء الفني للمباراة إذ طغت العشوائية على أدائهما، وسدد لاعب الاتحادي البرتغالي نونو أسيس كرة قوية مرت من فوق العارضة (78)، وسدد لاعب الوحدة عدنان فلاتة خطأ من على مشارف منطقة الجزاء لكن كرته مرت من فوق العارضة (83)، ولم تفلح المحاولات الوحداوية لخطف هدف التعديل، لتنتهي المباراة بفوز الاتحاد 2-1.



كالديرون: لا أحب الحديث عن الدوري .. ومستوى التحكيم الأجنبي غريب


كالديرون خلال المباراة

الرياض - حمد الصويلحي

اعتبر مدرب الهلال الأرجنتيني جابريل كالديرون نتيجة مباراة فريقه أمام الشباب مساء أمس والتي انتهت بفوز الهلال 1 – صفر أنها عادلة قياسا على مستوى الفريقين في المباراة، وقال:" قدم الفريق مباراة جيدة واستحققنا الفوز بجدارة، وأعتقد أن هدف الشباب كان أشبه بالهدية إن صح التعبير، وقد حاولنا جاهدين أن نضيف هدفا ثالثا ولكن لم يكن بإمكاننا مضاعفة النتيجة، وصفوف الفريق بدأت تكتمل بعد عودة اللاعبين المصابين، وتبقى مسألة مهمة وهي افتقاد بعض اللاعبين لإيقاع المباريات بعد غيابهم الطويل " .

وحول مسألة حسم الدوري للهلال بعد نتيجة هذه المباراة قال: "لا أحب الحديث عن حسم الدوري قبل نهايته حسابيا ورسميا، وأنا أفكر في كل مباراة بشكل مستقل عن الأخرى " .

ورد كالديرون على سؤال " دنيا الرياضة " حول سوء مستوى الحكام والتساهل مع بعض الكرات بالقول: &qu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنتل مان
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 205
نقاط : 927
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : جنيف

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الهلال ليوم الاثنين 7/5/1432   الجمعة أبريل 29, 2011 4:48 am

يعطيك الف الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abosadeeh.mam9.com
مَإنويتك بإلجفـِا
عضو متمييز
عضو متمييز


عدد المساهمات : 522
نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : .

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الهلال ليوم الاثنين 7/5/1432   الثلاثاء مايو 17, 2011 9:54 am

يسلموؤوؤوؤوؤوؤوؤوؤوـأإ. على الطرح....
Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخبار الهلال ليوم الاثنين 7/5/1432
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول دور زين 1432/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحـي تـحـبـكـ :: الفئة الأولى :: روابط الاندية :: نادي الهلال السعودي-
انتقل الى: